الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

الأهمية الاقتصادية للغابات

  • تغطي الغابات ما بين 25 و30 في المائة من مساحة اليابسة، كما تعد مأوى لما نسبته 80 في المائة من التنوع البيولوجي الأرضي المتبقي في العالم. وتساعد الغابات كذلك على الحفاظ على خصوبة التربة، وحماية مستجمعات المياه، والتقليل من مخاطر الكوارث الطبيعية كالفيضانات والانهيارات الأرضية.
  • يعتمد نحو 350 مليون شخص يعيشون داخل أو بالقرب من الغابات الكثيفة على هذه الغابات للحصول على وسيلة للعيش والدخل. ويعتمد نحو 60 مليون نسمة من هؤلاء (وخاصة المجتمعات المحلية للسكان الأصليين) على الغابات بصورة تامة تقريباً. ورغم صغر عددهم، فإنهم الأوصياء الرئيسيون على سلامة الغابات الطبيعية المتبقية في العالم.
  • وفرت الصناعات القائمة على الغابات (الرسمية وغير الرسمية) في مختلف أنحاء العالم فرص عمل لحوالي 50 مليون شخص. وتنتج البلدان النامية 20 في المائة من منتجات الغابات المتداولة عالميا. ويمثل قطع الأشجار بشكل غير قانوني والضرائب والرسوم التي لا تتم جبايتها خسائر مالية كبيرة للبلدان النامية.
  • تمثل الغابات مصدرا للطاقة في العديد من البلدان. ويأتي نحو 65 في المائة من إجمالي إمدادات الطاقة الأولية في أفريقيا من الكتلة الإحيائية الصلبة مثل الحطب والفحم.
  • تلعب الغابات دورا رئيسيا في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها. وتحتوي الغابات على مثلي كمية الكربون التي توجد في الغلاف الجوي للأرض، وتمتص نحو 15 في المائة من غازات الدفيئة على كوكب الأرض. ويتسبب كل من إزالة الغابات وتدهورها حاليا في 15 - 20 في المائة من انبعاثات العالم من غازات الدفيئة سنويا.
  •  

    الأحد، 28 أكتوبر 2012

    لماذا افريقيا غير قادرة على انتاج الغذاء الذي تحتاجه بالرغم من توفر الأرض الزراعية الخصبة وموارد المياه؟

    لماذا افريقيا غير قادرة على انتاج الغذاء الذي تحتاجه بالرغم من توفر الأرض الزراعية الخصبة وموارد المياه؟ السبب الرئيسي في ذلك القيود المفروضة على حركة السلع والمنتجات بين دول افريقيا, لذلك تكون السوق المحلية صغيرة وعملية الانتاج الزراعي غير مجدية, ثانيا عدم توفر البذور ذات الانتاجية العالية والأسمدة والمبيدات بالأسعار المناسبة مما يجبر المزارعين على الانتاج التقليدي منخفض الانتاجية, ثالثا: سوء حالة الطرق والمواصلات وارتفاع تكلفة النقل, عدم توفر سوق تنفاسية للمنتجات في الدول الافريقية مما يجعل الفقراء يحصلون على هذه المنتجات بكلفة أعلى من الأغنياء, وفي النهاية عدم ثبات ووضوح السياسات الاقتصادية, المحصل النهائية لكل هذه المشاكل: 19 مليون شخص يعانون المجاعة, 400 مليون هكتار من الأراضي القابلة للزراعة غير مزروعة, استيراد 5% من الاحتياجات الغذائية للدول الافريقية من افريقيا و95% الباقية من دول العالم الأخرى. ملخص تقرير البنك الدولي